زراعة الشعر لنتعرف مع بعضنا ماهي زراعة الشعر
زراعة الشعر هي نوع من أنواع العمليات الجراحية في مجال طب و التجميل (تجرى داخل عيادات) يتم بها ملء المناطق الفارغة في الرأس لمن يعانون من الصلع سواء كان جزئي أو كلي.
تقوم عملية زراعة الشعر باستخدام مختلف التقنيات المتعددة منها الحديثة ومنها القديمة جميعها هدفها زراعة الشعر يتم أخذ جزء من الشعر والجلد من فروة الرأس (مؤخرة الرأس) وزرعها في المناطق الفارغة.
مدة علاج زراعة الشعر تتراوح حوالي عامين على مدار عدة جلسات وبين كل جلسة وأخرى في زراعة الشعر تستغرق شهر او شهران ولكن ستظهر نتائج زراعة الشعر بعد شهرين من إجراء عملية زراعة شعر.

# هناك نوعان من تقنية زراعة الشعر سنتكلم عن كل واحدة منهما بالتفصيل :

1)  تقنية FUSS فوس (Follicular Unit Strip Surgery) :
تعتمد هذه التقنية على ازالة شريط من مؤخرة الرأس حوالي 15 - 25 سم ويقسمها إلى أجزاء صغيرة حوالي 500 - 2000 قطعة كل قطعة تحمل عدد معين من الشعر ويتم خياطته في المناطق المختلفة التي لا تظهر فيها الشعر .
2) تقنية FUE فوي (Follicular Unit Extraction) :
تتم هذه عملية على حلق مؤخرة الرأس التي تسمى بالفروة وأخذ منها بصيلات الشعر التي تتواجد في منطقة واحدة وعلى توالي.
هناك أنواع أخرى تسمى أسلوب استبدال زراعة الشعر هذه الأساليب تستخدم لمن يعاني من الصلع بالكامل أو

صعوبة في نجاح عملية زراعة الشعر :

1.عملية توسع الأنسجة هي ضمن عمليات زراعة الشعر تتم باستعمال جهاز يسمى موسع الأنسجة يتم استخدام هذا الجهاز على المنطقة الفارغة لتتم توسعة و مجال وتعزيز الأنسجة الذي تحت الجلد لانتاج خلايا جديدة لزراعة الشعر.
2. شريحة كاملة هي أيضاً جزء من عملية زراعة الشعر ويعتبر هو الجراحة أو الحل الأمثل حيث تقوم و تعتمد على تغطية مناطق كبيرة من الرأس الذي يعاني من الصلع يتم فيها ازالة شريحة كاملة من الصلع واستبدالها بشريحة أخرى بها جلد مع ضمان ربطها بإمدادات الدم.
3. تقليل مساحة فروة الرأس تستخدم هذه العملية بزراعة الشعر لتقليل الصلع في المناطق الأمامية والخلفية للرأس حيث يتم فيها سحب من فروة الرأس التي لا توجد بها شعر ولا ينمو ومن ثم ربطها مع فروة أخرى من الرأس بها شعر .

طرق حديثة لزراعة الشعر :

إن العلم و الطب بشتى مجالاته أصبح يتطور أكثر فأكثر واكتشاف العديد من الطرق جعلت حياتنا أسهل وأكثر تيسيراً لم تعد معالجة القرع و الصلع و تساقط الشعر الشديد بغاية الصعوبة حيث أن أصبح لكل مشكلة حل مناسب مع زراعة الشعر وتعدد طرقها

من الطرق الحديثة لزراعة الشعر :

¦¦طريقة القناة المائلة الشبه منحرفة OSL
هي من أكثر الطرق حداثة والتي تستخدم في زراعة الشعر؛وذلك بعد إتمام عملية اقتطاف بصيلات الشعر و تقطيعها إلى أجزاء ومن ثم فتح قنوات مائلة شبه منحرفة في المكان الذي سيتم زراعة الشعر فيه
ولا يشترط وجود استخدام المشارط بل باستعمال شفرات رفيعة جداً و دقيقة وأكثر حدّة من الإبر وتختلف هذه الشفرات في مقاساتها وأبعادها حسب نوعية بصيلات واختلافها في التشريح في فروة الرأس،
تمتاز هذه الطريقة بزراعة الشعر بكونها محافظة على خلايا فروة الرأس وأنسجتها من التلف كما أنّها تساهم في زراعة البصيلات بشكل دقيق والحفاظ على الجذر حيّاً وسليماً لتسريع نموّها.
بالإضافة إلى قدرتها على فتح أكبر عدد ممكن من القنوات للحصول على عدد كافٍ من بصيلات الشعر الجديدة في المناطق الفارغة من الشعر.
هذا ما تناوله الطب قديماً وحديثاً عن عملية زراعة الشعر وأحدث الطرق لزراعة الشعر باستخدام أفضل الآلات .
هناك أيضاً طرق طبيعية لزيادة نمو الشعر لدى الناس الذين يعانون من تساقط الشعر والصلع في حال كان الأمر لا يحتاج إلى عملية زراعة شعر

إليك الوصفات استخدمها بعناية وداوم عليها لتتمتع بشعر جذاب لامع مع تأكد بفرك وتدليك فروة الرأس جيداً مما يجعلها يسهل تدفق الدم إليها لتتغذى عليها الأنسجة وتسرع في النمو :


1) .قم بخلط كمية مناسبة من زيت الخروع مع زيت الجوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون بنفس الكمية وبإمكانك إضافة زيوت عطرية إن أردت
  • قم بخلط المكونات جيداً ثم ضع منها على شعرك بتدليك فروة الرأس حتى يتخلخله جيدً
  • اتركه لمده 40 دقيقة ثم قم بغسله بالشامبو.
2)  قم بخفق بيضة أولاً ثم أضف كوب واحد من الحليب
  • مع ملعقتان من زيت الزيتون الطازج (بكري) وعصير نصف حبة من الليمون؛
  • ضع بعضاً منه على فروة الرأس مع تدليك لمدة ثلاث دقائق واتركه لمدة 25 دقيقة.

#هناك أيضاً أطعمة غذائية لتسريع نمو الشعر وتعتبر من الأغذية المحفزة والفعالة للشعر ويمكنك المداومة عليها مع جلسات 

عمليات زراعة الشعر :

منها البيض ، التوت، السبانخ، الأسماك الدهنية، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، المكسرات، الفلفل الحلو، الفاصولياء، فول الصويا، اللحوم.
و البذور مثل : بذور دوار الشمس وبذور الكتّان وبذور الشيا
و بعض من المأكولات البحرية مثل : المحار والجمبري.
نصائح أيضاً لزيادة النمو الشعر وزراعة الشعر بشكل سليم تجنب الاضطراب النفسي والتوتر والضغط النفسي لإن ذلك يؤثر على بصيلات الشعر وتساقط الشعر .
هذا ما تناولته مقالنا حول عملية زراعة الشعر وأحدث الطرق لزراعة الشعر ونموه بشكل سريع .
Younes
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع إفادة ifada .

جديد قسم : الجمال